adbanner

كتاب أفريقيا الجديدة دراسة في الجغرافيا السياسية للدكتور جمال حمدان

شارك:

 كتاب
 أفريقيا الجديدة دراسة في الجغرافيا السياسية

 

 د. جمال حمدان

هكذا يقتصر البحث على دراسة أصولية لعدة موضوعات مترابطة :
افريقيا بين الإستعمار والتحرير ، التركيب السياسي لإفريقيا الجديدة ، الدولة والعمران في افريقيا ، الدولة والإقتصاد في افريقيا ، الدولة والأمة في افريقيا . ولن يكون الهدف في هذا حشداً لكل الحقائق والتفاصيل ، بل مسحاً انتخابيا متكاملاً يبرز الصورة المنهجية الأصولية لكل عصر من وجهة الجغرافيا السياسية الصارمة . ونأمل أن تتبلور بهذا المنهج الشخصية السياسية الكامنة الكاملة لهذه القارة الفريدة .
ولكن يبقى بعد هذا جانب له خطره في الدراسة . فليس يكفي ، ولا هو من المقبول - بعد رحلة علمية طويلة كهذه - أن ترفع معاول الهدم وصيحات النقد دون أن تنتهي إلى عمل بنّاء مثمر . ولقد تعوّدنا أن نتقبل التخطيطات السياسية التي يصنعها بعض الساسة والدبلوماسيين من الهواة أو أنصاف المثقفين على موائد المؤتمرات الاستعمارية أو في مكاتب خارجية ، ربما دون أن ينتقلوا إلى الحقل أو يعرفوا عنه شيئاً - كما حدث في حالة افريقيا بالذات ! - وذلك في الوقت الذي ننظر فيه بإشفاق إلى محاولات العلماء " الأكاديمية " في نفس المجال .


أنتظر 5 ثوانى ثم اضغط على "Skip Ad " شكرا لتعاونكم


حقوق الطبع والنشر تنويه :
هذا الموقع لا تخزن أية ملفات على الخادم ولا تقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب. نحن فقط مؤشر وصلة المحتوى التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى. يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكتروني إذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور. البريد الإلكتروني : hatem0_hatem@yahoo.com

شارك:
ردود الافعال!

الجرافيا السياسية

الجغرافيا الاقليمية

جغرافية القارات

انشر تعليقاً