adbanner

رسالة ما جيستير أنماط استعمالات الأراضي في عنبتا إعداد : ربى عبد الحميد القبج بإشراف الدكتور عزيز دويك

شارك:

 رسالة ما جيستير أنماط استعمالات الأراضي في عنبتا 


 

إعداد : ربى عبد الحميد القبج


بإشراف

الدكتور عزيز دويك


لجنة المناقشة

- الدكتور عزيز دويك - مشرفاً

- الدكتور ربيع عويس - ممتحنا خارجيا

- الدكتور علي عبد الحميد - عضوا

- الدكتور:حسين أحمد - عضوا

 
الملخص :
 
الأرض هي المادة الأولى لأية عملية تطوير أو تخطيط حضري وسياسة استعمالات الأراضي هي المحور الأهم في أي عملية تطوير.   وتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أنماط استعمالات الأرض في عنبتا في ظل الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية للسكان والتي كان لها الأثر على تطورها في الماضي والحاضر.  وقد اشتملت الدراسة على سبعة فصول ، الفصل الأول تناول مقدمة البحث والأهداف وأهمية ومشكلة الدراسة وتم التطرق إلى بعض الدراسات ذات العلاقة في الفصل الثاني تم عرض لمحة عن منطقة الدراسة والثالث أهم الخصائص الديموغرافية للسكان وكذلك خصائص المسكن في حين أن الفصل الرابع تطرق إلى الجانب النظري في استعمالات الأراضي ثم في الفصل الخامس تم عرض مسح استعمالات الأراضي والسادس تطرق إلى وضع آلية تخطيطية للمنطقة ثم احتوى الفصل الأخير على النتائج والتوصيات والمراجع والملاحق.  وتأثرت استخدامات الأرض في عنبتا كباقي الأراضي الفلسطينية بالأوضاع السياسية والجهات التي توالت على حكم فلسطين خلال القرن العشرين، العثمانيين،الإنجليز، الأردنيين، اليهود أخيرا السلطة الفلسطينية، وقد تركت كل مجموعة حكمت فلسطين أثرها الكبير على استخدامات الأراضي في عنبتا ومدى تأثير هذه الاستعمالات بالظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أثرت على عنبتا.
أظهرت النتائج أن لا بد من تحديد خطوط عامة لإنجاز تعديلات ضرورية على استعمالات الأراضي في عنبتا على صعيدين الأول يتمثل بالقوانين والأنظمة والثاني يتمثل بالمخططات الهيكلية والتفصيلية واستعمالات الأراضي .



حقوق الطبع والنشر تنويه :
هذا الموقع لا تخزن أية ملفات على الخادم ولا تقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب. نحن فقط مؤشر وصلة المحتوى التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى. يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكتروني إذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور. البريد الإلكتروني : hatem0_hatem@yahoo.com

 


شارك:
ردود الافعال!

رسائل جغرافيا

انشر تعليقاً