"نهاية للولايات المتحدة في 2010" توقع الدبلوماسي الروسي ايغور بانارين اعداد وترجمة حاتم طارق

حذّرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" على غرار خارطة "الشرق الأوسط الجديد" رسم عالم روسي خريطة جديدة للولايات المتحدة، وقسمها الى 6 أجزاء، متوقعا ان تنتهي الولايات المتحدة بشكلها الحالي في العام 2010. على الرغم من انه كان يقول هذاعلى مدى السنوات ال10 الماضية او اكثر ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال نظرية ايغور بانارين

ظاهرة الاعصار الناري على سطح الارض وضعه

المعروفة باسم الزوبعة النارية تعرف أيضاً باسم الإعصار الناري، وهي ظاهرة مدهشة ونادرة تحدث في ظروف معينة تعتمد على درجة الحرارة والرياح، وفيها يتشكل ما يشبه الإعصار ولكن من النار!! تخيلوا حين تجتمع قوة الإعصار المخيفة بقوة النار!!

العثور علي كهف من الألباستر الطبيعي عمره 10ملايين عام فى مصر وضعه

الصدفة وحدها والنظرة الثاقبة لخبير مصري كانت وراء اكتشاف جيولوجي مهم يتمثل في العثور علي كهف للأباستر الطبيعي يرجع عمره إلي10 ملايين عام ليضع هذا الكشف قنا علي خريطة السياحة المصرية وليفتح با با جديدا للكشف التاريخ الكوني علي أرض مصر الحافل بالأسرار.

كهف الماموث " واحداً من أطول كهوف العالم "

هو كهف يقع في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية, ويقع في سلسلة من الأحجار الجيرية, يعتبر كهف الماموث واحداً من أطول كهوف العالم, وبه ممرات يصل طول بعضها إلى حوالي 19 كم, كما تكون بعض ممراته عبارة عن طبقات فوق بعضها الآخر, وقد تصل طبقاتها إلى خمس طبقات.

هل يمكن للسماء أن تقع على الأرض؟ " الإعجاز العلمي في القرآن الكريم "وضعه

يقول تبارك وتعالى متحدثاً عن سر من أسرار الكون: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) [الحج: 65]. إنها آية عظيمة تخشع لها القلوب وتلين لها الأفئدة، إنها نعمة عظيمة لم نكن ندركها قبل مجيء القرن الحادي والعشرين، ولكن قبل ذلك دعونا نستعرض قولاً لأحد الملحدين الذين يستهزئون بتعابير القرآن وحقائقه الكونية.

إشترك و توصل بآخرالكتب والمقالات الجغرافية

الجمعة، 5 أغسطس، 2011

download book Re-Presenting GIS - By Peter Fisher

Re-Presenting GIS - By Peter Fisher



Re-Presenting GIS
By Peter Fisher

Product Description
'Geographical information science' is not merely a technical subject but also poses theoretical questions on the nature of geographic representation and whether there exist limits on the ability of GI systems to deal with certain objects and issues. This book presents the debate surrounding technical GIS and theory of representation from an 'inside' GIS perspective.
  • Chapters are authored by leading researchers from a range of fields including geographers, planners, ecologists and computer scientists from Europe and North America



to download





If we inadvertently violated your copyright, please tell, we are verified, it will delete the first time, thank you!

الخميس، 4 أغسطس، 2011

كتاب دراسات فى الجغرافيا الطبيعية للصحارى العربية للدكتور جودة حسنين جودة

دراسات فى الجغرافيا الطبيعية للصحارى العربية


دكتور 
جودة حسنين جودة 
أستاذ الجغرافية الطبيعية 
بجامعتى الاسكندرية وبيروت العربية 


للتحميل



بعض الكتب لمؤلفين معروفين و فيه كتب لايمكن معرفة من قام بتاليفها لانها اجتهاد شخصي من اشخاص اخرين فحقوق الطبع لاصحابها تم وضعها على الموقع للفائدة فقط

كتاب اسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية للدكتور احمد على اسماعيل

اسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية



الدكتور 
احمد على اسماعيل 
استاذ الجغرافيا 
كلية الاداب - جامعة القاهرة 





-->

للتحميل



حقوق الطبع والنشر تنويه :
هذا الموقع لا تخزن أية ملفات على الخادم ولا تقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب. نحن فقط مؤشر وصلة المحتوى التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى. يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكتروني إذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور. البريد الإلكتروني : hatem0_hatem@yahoo.com

كتاب الجغرافيا الفلكية تأليف انور عبد الغنى العقاد

الجغرافيا الفلكية



تأليف
انور عبد الغنى العقاد
الاستاذ بجامعة محمد بن سعود الاسلامية



للتحميل




بعض الكتب لمؤلفين معروفين و فيه كتب لايمكن معرفة من قام بتاليفها لانها اجتهاد شخصي من اشخاص اخرين فحقوق الطبع لاصحابها تم وضعها على الموقع للفائدة فقط



كتاب المساحة للجغرافيين الساحة المستوية والتصويرية الدكتور محمد فريد

المساحة للجغرافيين الساحة المستوية والتصويرية



دكتور 
محمد فريد فتحى
قسم الجغرافيا
 كلية الاداب - جامعة الاسكندرية


للتحميل




بعض الكتب لمؤلفين معروفين و فيه كتب لايمكن معرفة من قام بتاليفها لانها اجتهاد شخصي من اشخاص اخرين فحقوق الطبع لاصحابها تم وضعها على الموقع للفائدة فقط


الاثنين، 1 أغسطس، 2011

مقالة عن جغرافية العواصف والاعاصير

 جغرافية العواصف والاعاصير



        في السنوات الأخيرة أصبح للحراك المناخي والتقلبات الجوية، بل وللكوارث الطبيعية حظوة وحضور في المجالس والمنتديات والإعلام، إذ باتت الأحداث الكونية والكوارث الطبيعية عاملاً مؤثراً في إيقاعات الحياة المعاصرة، والتي أصبحت حساسة جدّاً للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، وما حادثة بركان أيسلندا التي شلت أوروبا وأجزاء من العالم عنا ببعيد، ولا التقلبات الجوية العنيفة التي شهدتها المملكة العربية السعودية في هذا الموسم تنسى عندما خلفت أكثر من 420 قتيلاً وفقاً لمتابعة جوال كون، وتعرضت المسطحات المائيةجنوب الجزيرة العربية لإعصار مداري "باندو Bandu" خلال الأيام الماضية، والآن يلفظ أنفاسه الأخيرة، وإعصار باندو بات حديث الناس والإعلام، ومن أجل كشف جغرافية  الأعاصير والعواصف المدارية ومدى خطورتها دونكم جانباً من النص والصورة في هذا السياق.

 
 

س: وهل إعصار باندو Bandu أقوى من إعصار جونو Gonu؟


:. في الواقع أن الحالة الحالية باندو Bandu بلغت قوة الإعصار من الدرجة الأولى لفترة وجيزة ساعات محددة فقط، وبذلك يصبح إعصار جونو Gonu 2007 الأقوى، إذ إن المصادر العلمية وصور الأقمار الصناعية آنذاك كشفت أن جونو وصل إلى الدرجة الخامسة والأخيرة ـ في إحدى مراحله ـ وبهذا كان إعصاراً مدمراً، هو الأقوى منذ أكثر من ستة عقود، خلف أكثر من 50 قتيلاً.


س: ما هي الأعاصير المدارية؟

:. العواصف والأعاصير المدارية أو ما يسمى بالهوريكان Hurricanes storms عبارة عن مركز لمنخفض جوي عميق جدّاً، تحيط بها سحب هائلة وعظيمة ذات شكل مميز (حلزوني) تحمل بين طياتها أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة عاتية عاصفة.


س: وما مدى خطورة هذه الظواهر الطبيعية وعلى وجه التحديد الأعاصير؟


:. الأعاصير المدارية تعتبر الأعنف والأقوى تدميراً على وجه الأرض في حالة بلوغها الدرجة الخامسة، وتعد من أخطر الكوارث الطبيعية على الإنسان، إذ كل سنة يلقى المئات من الناس حتفهم جراء هذا النوع من الأعاصير، والتي تخلف خسائر تئن لها الدول المتقدمة فضلاً عن غيرها، ويكفي أن نشير أن الإعصار المداري الذي ضرب بنقلادش عام 1970م، قتل حوالي 300 ألف إنسان نتيجة لارتفاع موج البحر الناتج عن الإعصار.



س: وأين تكمن الخطورة في هذا النوع من الأعاصير؟

:. الأعاصير تتشكل وتتطور في مساحات واسعة من المسطحات المائية الدافئة كالمحيط الهندي ـ على سبيل المثال ـ ومن ثم تفقد قوتها عندما تتوغل في اليابس، لذا فإن السواحل تواجه الضربة الأقوى والأعنف من المناطق الداخلية، والأعاصير تتجلى خطورتها في ثلاث قوى؛

الأولى: موجات البحر العالية والعنيفة والتي تسبب فيضانات بحرية تمتد داخل اليابس أحياناً حتى عمق 40كم وتسبب أضراراً بالممتلكات في عرض البحر، كما على الساحل أيضاً، بل ويسقط ضحايا إذا لم يحذر الناس قبل وقت كاف لا سيما أن السكان يتمركزون غالباً على السواحل مما يفاقم من المشكلة ويرفع معدلات الدمار والخسائر.

القوة الثانية: قوة الرياح العاصفة والتي تتوغل إلى مئات الكيلومترات في اليابس بسرعة قد تصل إلى أكثر من 200 كم في الساعة في بعض الحالات.

القوة الثالثة: قوة المطر المصاحب لتلك الزوابع حيث يهطل المطر خلال يوم أو يومين بمعدل يناهز أحياناً كمية الأمطار التي سقطت طول السنة مما ينتج عنه فيضانات جارفة ومدمرة.
 
     هذا من جهة ومن جهة أخرى قد تتولد أعاصير ثانوية من رحم الإعصار بما يسمى الترنادوTornado ، كل هذه المنظومة من التدمير تؤثر على السكان والبنية التحتية وتخلف خسائر فادحة، وقد تعلن بعض الدول حالة الطوارئ في المناطق التي تعرضت للإعصار، حيث تصبح مناطق منكوبة خاصة عندما يبلغ الإعصار الدرجة الخامسة أو الرابعة.

وتبدأ الخطورة في الإعصار من وصول مقدمته حتى نهايته، وقد تستمر من ساعات إلى عدة أيام.
 
س: كيف ينشأ الإعصار؟

      حرارة المسطحات المائية الواسعة والمتمثلة في مياه المحيطات المدارية تشكل حجر الزاوية في نشوء وتكون المنخفض الجوي العميق ومن ثم الإعصار، وبعبارة أخرى عندما يسخن الهواء الرطب الملاصق لسطح البحر يرتفع إلى أعلى فيتعرض إلى البرودة، ومن ثم تتحول الحالة الغازية إلى ذرات مائية (غيوم) بواسطة عملية التكثف، وفي هذه الحالة يتحرر 90% من الطاقة الكامنة في بخار الماء إلى الأجواء المحيطة، مما يجعل الهواء يسخن ويقل وزنه وكثافته فيصعد إلى أعلى بانياً جداراً من السحب الهائلة، وهذه العملية تجعل القمع الهوائي يسحب هواءً رطباً آخر من سطح البحر وبشكل سريع ويرفعه إلى أعلى، الأمر الذي يجعل الهواء يتحرك بسرعة، وعملية التكثف تتم بسرعة أيضاً، وينتج عن هذا الميكنة العملاقة آيات الله من الغيوم المخيفة التي هي كالجبال ومن البروق والأمطار الغزيرة جدّاً {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.

وحتى تتولد وتنشأ هذه الأعاصير تتطلب تضافر عوامل منها:

- مياه دافئة على الأقل 27 درجة مئوية حتى عمق 46م.

- تبريد سريع في طبقات الجو العليا.

- مسافة كافية من خط الاستواء على الأقل 480 كم، حتى يحظى بقوة دوران الأرض Coriolis effect.

- توفر الرطوبة النسبية الكافية.



س: كيف يتشكل الإعصار المداري؟:.


     تولد الأعاصير المدارية من رحم المنخفضات الجوية العميقة والتي تسجل فيها القيمة الأدنى للضغط الجوي على وجه الأرض، وعندما تبلغ سرعة الرياح الدوارة فيه حوالي 63كم يصبح عاصفة مدارية، وعندما تتطور إلى سرعة 119كم في الساعة فأكثر يصبح إعصاراً.

والأعاصير تحتاج إلى طاقة حرارية هائلة حتى تتخلق بإذن الله تعالى وتتطور، لذا فهي تتشكل وتنشأ فقط في المحيطات الاستوائية الواسعة، حينما يتوفر عنصران الأول حرارة مياه مرتفعة (أعلى من 27 درجة مئوية)، والثاني الرطوبة العالية، وهذه العوامل تهيئ الظروف الدينامكية لتولد الإعصار وتطوره ليغطي مساحة قد تتراوح بين 500 – 1200كم تقريباً. والأعاصيرالمدارية عبارة عن قمع عملاق وساخن، ومركز لمنخفض جوي عميق غير مصحوب بجبهات هوائية.


س: ما المقصود بالقمع العملاق؟


:. القمع الذي يمثل جرم الإعصار وتكمن فيه الخطورة قد يبلغ ارتفاعه ما بين 8 إلى 12 كم في السماء، وعرضه على الأرض يصل ما بين 480كم إلى 650كم وأحياناً أكبر، وتزداد الرياح سرعة والمطر غزارة كلما اقتربنا من الحزام الداخلي المحيط بالمركز أو عين الإعصار، وتكون الرياح في عين الإعصار هادئة (15- 25كم في الساعة)، بينما البحر من تحتها يكون هائجاً، وفي عين الإعصار تكون السماء صافية ويتراوح عرضها بين 15 إلى 50 كم، وتبقى عين الإعصار وما حولها الأشد حرارة، حيث يطلق الإعصار كمّاً هائلاً من الطاقة الحرارية المتحررة من بخار الماء منتجة حالة من التكثف العظيم عبر السحب الركامية. وعندما يكون الإعصار قريباً من خط الاستواء يكون قطره تقريباً 100كم، وكلما ابتعد إلى العروض العليا اتسع حتى يصل أحياناً ما بين 1000كم إلى 2000كم.

 

س: متى يضعف ويموت؟


:. عندما يدخل الإعصار منطقة بحرية باردة، أو يضرب اليابسة يبدأ بفقدان طاقته ومنها يبدأ بالضعف التدريجي ومن ثم يتلاشى، وتستمر دورة الأعاصير بين يوم إلى عشرة أيام على وجه التقريب.


س: وهل للإعصار آلية معينة في الحركة والتنقل؟


:. نعم يدور الإعصار حول نفسه عكس عقارب الساعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ومع عقارب الساعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، ومع دورانه حول نفسه يتحرك أيضاً أفقيّاً بسرعة قد تصل إلى 65كم في الساعة، وقد تقطع الأعاصير يوميّاً مسافة تصل ما بين 480 إلى 640 كم، وقد يقطع الإعصار ما مسافته 4800 كم خلال دورة حياته وقبل أن يتلاشى.


س: ولماذا سميت بالأعاصير المدارية؟


:. سميت بالأعاصير المدارية  Tropical cyclones لأنها تنشأ في تلك المنطقة الواقعة بين مداري السرطان Tropic of Cancer والجدي Tropic of Capricorn، وبالتحديد الرقمي تنشأ بين درجتي 5 و 30 شمال أو جنوب خط الاستواء. ويطلق على هذه المنظومة الضخمة من الأعاصير أسماء مختلفة حسب مكان النشوء فعلى سبيل المثال في المحيط الهندي تدعى بالعواصف الدوارة storms Cyclones ، وفي المحيط الأطلسي وشرق المحيط الهادي هوريكين Hurricanes ، وفي غرب المحيط الهادي التيفون Typhoons

س: وهل تنشأ الأعاصير في البحر الأحمر أو الخليج العربي؟
:. على الرغم من كون مدار السرطان يقسم البحر الأحمر إلى قسمين شمالي وجنوبي، وعلى الرغم من كونه أشد البحار حرارة ورطوبة، إلا أنه غير مناسب لنشوء الأعاصير كونه مسرحاً ضيقاً، والأعاصير تحتاج إلى مسرح مائي واسع جدّاً كالمحيطات.

و أشير هنا إلى أن العلماء ومن خلال المتابعة والاستقراء تبين لهم أن الأعاصير المدارية لها سبعة أحواض Tropical Cyclone Basins، وهي: الحوض الأول شمال المحيط الهندي بما فيه بحر العرب وخليج البنقال، الثاني حوض شمال المحيط الأطلسي، الثالث حوض شمال شرق المحيط الهادي، الرابع حوض شمال غرب المحيط الهادي، وهذه أربعة أحواض تقع كلها شمال خط الاستواء، بينما حوض جنوب المحيط الهندي، وحوض جنوب غرب المحيط الهادي، وحوض شمال أستراليا فثلاثتها تقع إلى الجنوب من خط الاستواء.


 

س: وهل لظهورها مواسم معينة؟

:. بالتأكيد للأعاصير فوق حوض المحيط الهندي الشمالي ـ على سبيل المثال ـ موسمان، الأول يبدأ من شهر أبريل حتى يونيو، والموسم الثاني من شهر سبتمبر حتى ديسمبر، وعلى وجه العموم في نصف الكرة الشمالي معظم الأعاصير تنشأ بين يونيو ونوفمبر، وأكثر ما تكون في سبتمبر، بينما في نصف الكرة الجنوبي تظهر الأعاصير بين نوفمبر إلى أبريل ولله في خلقه شؤون.

س: كيف يتم تصنيف الأعاصير ووفق أي عنصر؟

:. يتم تصنيف الأعاصير وفقاً لدرجة سرعة الرياح، فعندما تبلغ سرعة الرياح من 63 إلى 118 كم في الساعة يطلق عليه عاصفة مدارية، ومن 119 إلى 153 كم في الساعة يطلق عليه إعصار من الدرجة الأولى، ثم إذا بلغت سرعة الرياح من 154 إلى 177 كم في الساعة أصبح من الدرجة الثانية، ومن 178 إلى 210 كم في الساعة الدرجة الثالثة، ومن 211 إلى 250 كم في الساعة الدرجة الرابعة، فإذا بلغت سرعة الرياح أكثر من 250 كم في الساعة أصبح الإعصار في كامل قوته وخطورته وصنف من الدرجة الخامسة وهي الأخيرة.

س: لماذا يتم تسمية الأعاصير وهل لها مناسبة؟

:. لأن الأعاصير جزء من تاريخ الأرض الطبيعي، ومن التاريخ الإنساني كذلك، وما تحدثه الأعاصير من آثار ودمار على الإنسان ومنجزاته العصرية يحتم على الإنسان أن يتعاطي مع هذه الظواهر العنيفة بالمراقبة والرصد والتحذير والدراسة وتقويم النتائج المترتبة ... كل هذا يحتاج ابتداءً إلى إطلاق اسم يميز كل إعصار عن الآخر، أيضاً من أجل أن تسهل عملية المقارنة بين الأعاصير عند الدراسة والتحليل، وإلا لأصبحنا ننسب إلى مجهول؟ وهذه بالمناسبة سُنّة جرى عليها الآباء والأجداد في جزيرة العرب فقد أطلقوا سنة الغرقة وسنة الهدامة وسنة الرحمة وقبل هذا عام الرمادة وعام الفيل إلخ... لتميزها عن بقية السنوات بما جرى فيها من أحداث وأخبار.


س: وما الحكمة في تقدير وخلق الأعاصير بهذا الشكل المخيف؟


:. الظاهر ـ والله أعلم بخلقه ـ أن الأعاصير هي عنصر أساسي في النظام المناخي الأرضي، لأن المسطحات البحرية المدارية نالت الكثير من حرارة الشمس حتى بلغت حدها، لذا يقوم الإعصار بعملية نقل الطاقة الحرارية من هذه المسطحات المدارية عبر الرياح العلوية إلى قريب من المناطق القطبية الباردة، وذلك من أجل إحداث التوازن المطلوب على وجه الأرض لتكون صالحة للحياة جمعاء {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًاوالأعاصير المدارية ظاهرة إيجابية للنظام المناخي الأرضي وإن كان في ظاهرها الهلاك والدمار {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}.


س: وهل يمكن للإنسان أن يؤثر على مسار الأعاصير؟.


       حتى الآن هي نظريات على الورق، تتمثل في التفكير من أجل التخفيف أو تغيير مسار الإعصار، وذلك عبر آلية الاستمطار والتي يتوقع نظريّاً أن تخفف من قوته، بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك وهو التفكير في استخدام القنبلة النووية من أجل إرباك أو إجهاض دورة الإعصار!، وأزعم أن أي تدخل بشري في منظومة المناخ كإجهاض إعصار مداري مثلاً، سيؤدي إلى تراكم الحرارة في المحيطات مما سيضاعف احتمالية نشوء إعصار عملاق لا قبل لهم به، فيقوم قسراً بتأدية وظيفته، وهي نقل الحرارة الكامنة فوق المحيطات المدارية إلى المناطق القطبية ليحدث التوازن في المناخ {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ}.
لكم احترامى

مقالة عن مَوْسِمُ الوَسْمِ وَالتَّنَبُؤاتِ الجَوْيَّةِ لِوَسْمِ 2010 ... بالصور

مَوْسِمُ الوَسْمِ وَالتَّنَبُؤاتِ الجَوْيَّةِ لِوَسْمِ 2010 ... بالصور) *****




د. عبدالله المسند*

هدى الله عز وجل العرب وغيرهم من الأمم إلى الاهتداء بالنجوم في معرفة المسالك الموصلة إلى الممالك، والاهتداء بالنجوم أيضاً في معرفة الوقت والتوقيت والفصول، وفي ذلك قال الله تعالى: {وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}، والعرب قديماً وحديثاً تطلعوا إلى دخول موسم الوسم والأمطار والتغيرات الجوية والتي تأتي بعد أشهر الحر والجفاف والاستقرار الجوي الرتيب، وقد ترددت الكثير من الأسئلة حول الوسم وحالات عدم الاستقرار الجوي في السعودية، وأبرز التنبؤات الجوية المتوقعة في الوسم؟ ومتى وقت دخوله؟ وما خصائصه المناخية؟ وما حقيقة تنبؤات المرصد الروسي؟ وغير ذلك من الأسئلة التي نحاول الإجابة عليها:
*****

س: هل انتهى موسم سهيل؟ ومتى يدخل الوسم؟
:. آخر يوم في موسم سهيل هو 15 أكتوبر، ويعقبه مباشرة دخول الوسم في 16 أكتوبر، ويأتي دخول موسم الوسم بعد دخول طالع الصرفة،وهو آخر نجوم سهيل الأربعة، وسميت الصرفة بالصرفة لانصراف الحر عند طلوعها فجراً من المشرق أوائل أكتوبر، وانصراف البرد عند غروبها فجراً في جهة المغرب منتصف مارس تقريباً. والوسم ليس بمنزلة أو نجم في السماء، بل صفة لوقت من السنة، وله من المنازل القمرية أربع: العواء ودخوله في 16 أكتوبر، يليه السماك ودخوله في 29 أكتوبر، يليه الغفرودخوله في 11 نوفمبر، وأخيراً الزبانا ودخولها في 24 نوفمبر.

*****
س: ولكن هل يوجد اختلاف بين المؤقتين والحسابين في دخول الوسم؟ وإن وجد فما حقيقة هذا الاختلاف؟
:. نعم.. يختلف وقت دخول موسم الوسم من حساب إلى آخر، ففي حين تقويم أم القرى يجعل دخوله في 16 أكتوبر، هناك حسابات أخرى تجعله قبل ذلك على سبيل المثال في 10 أكتوبر كما عند ابن بسام الفلكي رحمه الله، ووفقاً لحساب أم القرى ينتهي الوسم في 6 ديسمبر فيكون عدد أيامه 52 يوماً.




*****
س: في موسم الوسم أيهما أطول الليل أم النهار؟
:. وفقاً لأفق السعودية فإن الليل يكون أطول من النهار في الوسم، وسيكون طول الليل خلال اليوم الأول من الوسم (16 أكتوبر الموافق 8 ذي القعدة) وفي أقصى شمال السعودية 12 ساعة و 37 دقيقة وهو الليل الأطول في حينه، بينما في وسط السعودية 12 ساعة و 27 دقيقة، أما في جنوب السعودية 12 ساعة و 15 دقيقة وهو الليل الأقصر في حينه. ويستمر الليل يأخذ من حصة النهار بمعدل دقيقة و 12 ثانية في الشمال، و 52 ثانية في الوسط، و 34 ثانية في الجنوب، وذلك بشكل يومي وذلك على وجه التقريب، حتى يكون طول الليل خلال آخر يوم في الوسم (6 ديسمبر الموافق 30 ذي الحجة) وفي أقصى شمال السعودية 13 ساعة و 49 دقيقة وهو الليل الأطول في الوسم، بينما في وسط السعودية 13 ساعة و 19 دقيقة، أما في جنوب السعودية 12 ساعة و 49 دقيقة، وهو الليل الأقصر في حينه. وعليه يتبين أن الليل يطول والنهار يقصر كلما اتجهنا شمالاً في هذا الوقت من السنة، {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}.

هذا من جهة ومن جهة أخرى ففي الوسم يقع أبكر وقت لدخول وقتي صلاة الظهر والعصر خلال العام، وفي آخره أبكر وقت لدخول وقتي المغرب والعشاء خلال العام وسيستمر بمشيئة الله تعالى حتى مطلع ديسمبر.

*****
س: ولماذا سمي الوسم بالوسم؟
:. معنى الوسم هو العلامة والكي أو أثر الكي، والجمع وسوم، وسميت هذه الأيام بالوسم لأن أمطارها ـ بإذن الله تعالى ـ تسم الأرض بالخضرة والكلأ والنبات، ومطره نافع للأرض ـ بإذن الله تعالى ـ وهو منبت للكمأة وأصناف النباتات البرية المختلفة، ويقال احسب من أول مطرة 70 يوماً عندها يظهر أول الفقع، قلت وربما أقل من ذلك كخمسين يوماً ونحوه إذا كان الجو دافئاً والله أعلم.

*****
س: حدثنا عن خصائص موسم الوسم؟
:. عند دخول الوسم تواصل الشمس انحدارها إلى الجنوب، وتبدأ الأجواء بالتحسن، وتنخفض درجة الحرارة ويبرد الليل، ويشعر الإنسان في البر بحاجته لإشعال النار ليلاً، وفيه بداية تسخين الماء في الوسطى، وفيه قد يغلق بعض الناس التكييف البارد ليلاً لاعتدال الجو، وفيه ينشط فيروس الأنفلونزا الموسمية بين الناس، وفي آخره ومع بداية ديسمبر يبدأ معظم الناس بارتداء الملابس الشتوية في معظم المناطق خاصة الفجر، وفي موسم الوسم تبدأ هجرة طيور الحبارى، والكروان، والكرك الأصلع، وفي آخره تبدأ هجرة طيور الجوني، والكدري.

*****
س: وماذا عن التقلبات الجوية خلال هذه الفترة من السنة؟
:. خلال هذه الفترة من السنة تبدأ مراكز الضغط الجوي بالتداخل وعدم التمايز، وذلك للانتقال من فصل مناخي لآخر، وتتعاظم وتتسع الضغوط المرتفعة تدريجياً على حساب الضغوط المنخفضة، حيث يتسع المرتفع الجوي الشمالي البارد وتزداد رقعة الكتلة الهوائية السيبيرية الباردة، وتمتد جنوباً لتدفع معها مسار المنخفضات الجوية الحركية جهة الجنوب لتؤثر على عروض السعودية، منها تبدأ بواكير المنخفضات الجوية الممطرة بإذن الله في عبور شمال السعودية من الغرب إلى الشرق.

*****
س: ومتى يبدأ تأثير المنخفضات الجوية؟
:. يتزامن دخول الوسم مع قدوم المنخفضات الجوية، والتي ـ بإذن الله تعالى ـ تجلب الرطوبة والأمطار وحالة عدم الاستقرار، والتي يبدأ تأثيرها على السعودية من منتصف شهر أكتوبر إلى شهر مايو، وهذه المنخفضات الجوية تنقسم إلى نوعين الأول: المنخفضات الحركية الجبهوية والتي لديهاجبهتان دافئة وباردة كمنخفضات البحر المتوسط، والنوع الثاني: منخفض البحر الأحمر الحراري وهو وليس له جبهة حركية، وعندما يتحد المنخفضان مع وجود أخاديد باردة علوية تحدث ـ بإذن الله تعالى ـ حالة من عدم الاستقرار الإيجابية والتي قد تسيطر على المنطقة لبضعة أيام مخلفة أمطاراً وسيولاً.

*****

س: ولكن بعض الناس يتحرج من ذكر التنبؤات الجوية ويعتقد أن الحديث في هذا السياق يدخل في حيز الممنوع شرعاً؟
:. الله تعالى يقول {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ} أي أن الله يرسل الرياح وبمصطلح علم الأرصاد (المنخفضات الجوية) بشراً (بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ) أي بين يدي المطروالذي هو رحمة من عند الله، من أجل أن يدخل الله تعالى السرور في قلوب عباده قبل مجيء المطر، قال تعالى {ومن آيته أن يرسل الرياح مبشرات}، منها يعلم الإنسان عن قرب مجيء وحدوث الغيث (قبل قدومه) عبر علامات جوية قدرها الخالق عز وجل ويعرفها المختصون العاملون في هذا الميدان، حتى أصبح نشوء وتحرك المنخفضات الجوية من علم الشهادة لدى المختصين، وفي الوقت نفسه في علم الغيب لدى الكثيرين، لذا فالمتنبئون الجويون يتوقعون نزول المطر ولا يجزمون به البتة، فقد ينزل المطر وقد يتخلف، والعلم المطلق عند الخالق سبحانه وتعالى، وعلم التنبؤات الجوية علم نسبي وليس قطعي، وهو علم مفيد للبلاد والعباد حتى لا يؤخذ الناس على حين غرة بسبب جهلهم بسنن الله الكونية، وحتى يأخذ الناس بالأسباب التي مكنهم الله منها للوقاية من الكوارث أو التخفيف من آثارها على الأقل.



*****

س: نسمع ونقرأ عن التوقعات والتنبؤات الجوية طويلة المدى لعنصري المطر ودرجة الحرارة وذلك لهذا الموسم، والسؤال: هل تستطيع النماذج الرياضية أو الخبرات الميدانية بالتنبؤ طويل المدى؟
:. أزعم أن مناخ وطقس الجزيرة العربية من الصعوبة والتعقيد بمكان لدرجة أن موسم الأمطار (من أكتوبر إلى مايو) لا يكاد يخضع لنمط تكراري متسق يمكن معه استقراء المستقبل والتنبؤ بموسم رطب أو جاف بشكل دقيق نعتمد عليه، ومعظم المحاولات في هذا السياق سواء كانت نتائج نماذج رياضية مناخية، أو خبرات ميدانية ليست دقيقة، ولا موثوق بها بدرجة كبيرة خاصة في جانب عنصر المطر والله أعلم.

*****
س: وهل لك أن تطلعنا على نتائج النماذج المناخية حيال الموسم الحالي؟
:. تفيد التنبؤات الجوية عن موسم الوسم لعام 2010 ووفقاً للموقع الأوربي ECMWF وطبقاً للنماذج العددية الرياضية لديه، تشير إلى احتمالية بقاء الأمطار في السعودية هذا الموسم حول معدلها أو أقل، وعلى صعيد درجة الحرارة تشير النتائج إلى أجواء قد تكون حول معدلها العام في الوسطى وأعلى من المعدل (أكثر دفئاً) في الشمالية، وأقل من المعدل (أكثر برداً) في الجنوبية، وفي الاتجاه نفسه نجد أن لدى الموقع البريطاني Met Office إشارات تؤيد النموذج الأوربي في شأن كمية الأمطار المتوقع هطولها على أنها عند معدلها السنوي، وعلى مستوى درجة الحرارة النموذج البريطاني يخالف الأوربي ويعطي إشارات إلى أن درجة الحرارة أقل من معدلها السنوي أي أن الأجواء باردة نسبياً.

ووفقاً لتوقعات الوكالة اليابانية لعلوم الأرض والبحار JAMSTECفإن الأمطار لهذا الموسم حول معدلها، ودرجة الحرارة أيضاً عند معدلها أو أعلى بقليل. ووفقاً للموقع الروسي Hydrometcentre of Russia فإن الأمطار المتوقعة خلال موسم الوسم أقل من المعدل السنوي، بينما درجة الحرارة عند معدلها أو أعلى بقليل (أدفأ). وأيضاً موقع APCCفي كوريا يوافق المجموعة في كون الأمطار المتوقعة لهذا الموسم حول معدلها أو أقل، بينما درجة الحرارة متوقع أن تكون فوق المعدل. وأيضاً توقع المعهد الدولي لأبحاث المناخ IRI أن تكون درجة الحرارة عند معدلها أو أعلى (أي أدفأ).

وخلاصة مخرجات هذه التوقعات: أن درجات الحرارة خلال الوسم ـ بوجه عام ـ متوقع أن تكون حول إلى أعلى من المعدل السنوي لمثل هذه الفترة من السنة، أي أن الموجات الباردة القياسية قد تكون ضعيفة، بينما الأمطار حول المعدل السنوي وقد تكون أعلى قليلاً من المعدل نهاية الموسم وبداية المربعانية هذا والله أعلم.

*****
س: ولكن على ماذا تبنى هذه التوقعات طويلة المدى بشأن الأمطار ودرجة الحرارة؟
:. التوقعات والتنبؤات المناخية طويلة المدى تبنى على محاكاة عوامل ومتغيرات طبيعية غاية في التعقيد، لدرجة أنه يصنع لها أجهزة حاسوبية خاصة وتعد الأسرع والأغلى في العالم وحجمها بحجم الحافلة، وتعمل لعدة ساعات حتى تخرج لنا الصورة المتوقعة للأحوال الجوية، وبرامج المحاكاة تأخذ بالحسبان الغلاف الجوي بطبقاته المتعددة، والغلاف الصخري، والمائي، والحيوي، كما تأخذ بعين الاعتبار أنشطة الإنسان نفسه لتعمل كل هذه الأغلفة والعوامل كمنظومة واحدة في الحاسب ليحاول ـ ووفق معايير علمية غاية في التعقيد ـ لمحاكاة الواقع من أجل التنبؤ الجوي المستقبلي. ومن هذه الأنظمة التي تؤخذ بعين الاعتبار عند المحاكاة الحاسوبية ظواهر مناخية عالمية تؤثر في مناخ العالم أو جزء منه نحو ظاهرة إل نينو El Nino والانينا ENSO) La Nina) في شرق المحيط الهادي وظاهرة القطب المزدوج The Indian Ocean Dipole في المحيط الهندي وغيرها.


*****

س: ولكن هناك أخبار واسعة الانتشار عبر وسائل الإعلام تفيد أن المرصد الروسي يتوقع أمطاراً غزيرة على السعودية وعلى وجه التحديد منطقة مكة فما مدى صحة ذلك؟
:. أنا تقصيت الخبر فلم أجد في موقع المركز الروسي للمياه والمناخ أي تقرير مكتوب في هذا الاتجاه، والواقع أن الموقع الروسي نشر فقط خريطة للعالم عليها توقعات الأمطار فقط. ولقد قام زميل من أحد المحللين الجويين السعوديين بتحليل الخريطة وكتابة رأيه العلمي حولها في إحدى الصحف والتي بدورها أضافت بعض المعلومات أو حذفت جزء منها من أجل الإثارة الصحفية على حساب المادة العلمية والحقيقة المثبتة، وهذا كل شيء عن خبر المرصد الروسي والذي طارت به الركبان.

*****

س: وأي من توقعات النماذج والمواقع تميل إلى مصداقيتها من خلال خبرتك وتخصصك؟
:. شخصياً أستأنس بها جميعاً، ولا أتكئ عليها ولا أثق فيها 100% ولا حتى 50% ، فالتنبؤات بعيدة المدى لأجواء المملكة العربية السعودية خاصة لازالت عصية وخفية وفيها الكثير من الثغرات والقصور، خاصة في عنصر المطر، وأحياناً تصدق بنسبة تتراوح بين 15 إلى 75%، وقد تتغير وتتبدل التوقعات في أي لحظة، فالعلم والعلماء حتى هذه اللحظة عاجزون عن الفهم الكلي والشامل لطبيعة المناخ والعوامل المؤثرة فيه، وبالتالي هم لا يستطيعون ترجمة معارفهم الحاضرة والقاصرة حيال الطقس وتقلباته إلى معادلات ودالات وقوانين رياضية بموجبها يستطيعون التنبؤ بدقة 100% ، وكلما ازداد العالِم علماً بأحوال الطقس والمناخ بات أكثر الناس إدراكاً بجهله وجهل الإنسان في فهم طبيعة الأجواء ولله في خلقه شؤون.

*****

س: وأين موقع صلاة الاستسقاء مما ذكرت من تنبؤات وتوقعات؟
:. الخالق سبحانه وتعالى خلق الكون وسيره وفق نواميس وسنن كونية إلهية، وأمر الإنسان بالسير والنظر والتفكر والتأمل والتدبر والبحث في سننه الكونية قال تعالى {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} وقال {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} وقال {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} وعليه وجد الإنسان أن الكون مسير وفق سنن إلهية لا تتغير ولا تتبدل، والله عز وجل يُكرم ويتفضل على عباده بتغيير بعض السنن دون بعض، وفي المثال يتضح المقال: فعندما يدعوا المسلمون أن تشرق الشمس من الشمال بدلاً من الشرق فهذا لن يحدث، إضافة إلى أنه اعتداء في الدعاء، لأنه مخالف لسنن الله الكونية الثابتة والمعلومة بالضرورة، بينما عندما يدعوا المسلمون أن يغيثهم الله فقد يستجيب الله دعواتهم ويغير من السنن التي ظاهرها سلبي، كأن تكون سنة قحط وجدب فتتبدل وتتحول إلى سنة رطبة ممطرة أو معتدلة، وهنا يأتي موقع صلاة الاستسقاء ودعوات المسلمين في ظل التوقعات الحالية، وأمره عز وجل بين الكاف والنون.



س: وهل تتوقع أن تتكرر الأمطار التي سببت كارثتي سيول جدة والرياض الموسم الماضي؟
:. ما حصل في أول الموسم الماضي في ( 25 نوفمبر 2009) بجنوب جدة، أو في آخره في (3 مايو 2010) بشمال الرياض من سيول وفيضانات وغرق وخسائر أسبابها أرضية، وليست سماوية جوية!.

س: ماذا تقصد بأرضية وليست سماوية؟
:. أسبابها أرضية متمثلة في تفريط الإنسان،وليست سماوية جوية خارجة عن الإرادة، على سبيل المثال كميات الأمطار الهاطلة في 25 نوفمبر 2009 على جنوب جدة ليست بالكميات التي تهدم وتجرف وتدمر عادة، فضلاً أن تقتل وتشرد وتدمر البنية التحتية!! إلا أن تدخل الإنسان السلبي في تعمير وتدمير بطون الأودية طمعاً وجشعاً قد أفضى إلى كوارث، وفواجع إنسانية لا حصر لها، ولعل لجنة التحقيق التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين أن تضع النقاط على الحروف، وأن تُشفي نتائجها قلوب قوم مكلومين.



س: إذاً كارثة جنوب جدة العام الماضي ليست بسبب التغير المناخي؟
:. أزعم أنها بسبب التغير الاجتماعي الذي قاد إلى التغير الجغرافي!! وليس بسبب التغير المناخي والله المستعان، ثم هل ضاق بنا أكثر من مليوني كيلومتر مربع (مساحة السعودية) حتى نتوسد الخطر ونلتحف الموت في تخطيط بطون الأودية والشعاب!؟. هذا من جهة ومن جهة أخرى السعودية ليست بمنأى عن الآثار السلبية للتغير المناخي العالمي، ووفقاً لإحصائية "جوال كون" فإن عدد ضحايا الأمطار والسيول والتقلبات الجوية في السعودية في الموسم المنصرم (من أكتوبر 2009 حتى مايو 2010م) حوالي 414 نسمة رحم الله الجميع.

*****

س: ولكن هناك دورات مناخية وأنماط طقسية متكررة ألا يمكن تتبعها ومعرفة متى تعود؟
:.كما أن للإنسان بصمة وراثية لا يمكن أن تتشابه مع شخص آخر، أزعم أن لكل يوم ولكل موسم حالة جوية متفردة ومتميزة، ولا يمكن أن تتكرر ثانية في الزمان والمكان والمقدار والشكل نفسه 100%، إلا بنسبة احتمالية قدرها نسبة احتمالية تصادم حمامتين تطيران في سماء الجزيرة العربية. والدورات المناخية لا تعني أن يتكرر الطقس جملة وتفصيلاً دون تغيير في مكان معين ومحدد، بل الدورات المناخية ـ إن وجدت ـ تتشابه (نسبياً) ولا تتطابق والله أعلم وأحكم.

*****
س: هل من كلمة ختامية في هذا السياق؟
:.آمل من الجهات المعنية كقوة الدفاع المدني ووزارات التربية والتعليم والصحة والنقل والمواصلات وغيرها التعاطي مع التنبؤات الجوية قصيرة وطويلة المدى بجدية حتى وإن أخطأت النماذج أربع مرات فقد تصيب في الخامسة، ويشار إلى أن النماذج الحاسوبية العالمية تعتمد على قراءة أكثر من 4000 محطة مناخية حول العالم وتعتمد على معطيات رقمية لأقمار صناعية متخصصة تتنبأ بأحوال الطقس الآنية لتتيح للإنسان أن يتخذ القرار الصائب في الوقت المناسب من أجل أن يتفادى عنصر المفاجأة.

مقالة عن تعريف اللوحة المستوية


تعريف اللوحة المستوية:


يطلق
اسم اللوحة المستوية على عدة أدوات مساحية تستخدم في مجموعها في عمليات
رفع الخرائط الطبوغرافية والتفصيلية رفعاً سريعا وسهلا ولكنه غير دقيق .


وظيفة اللوحة المستوية:


هي رفع الحدود والتفاصيل والمضلعات مباشرة من الطبيعة ومن ثم إنشاء الخرائط التفصيلية والخرائط الكنتورية.
أدوات اللوحة المستوية:
1. اللوحة الخشبية.
2. الحامل.
3. الأليداد.
4. ميزان التسوية.
5. شوكة الإسقاط.
6. بوصلة التوجيه.



تعريف اللوحة الخشبية:



هي
عبارة عن لوحة مصنوعة من الخشب الجيد تكون مستوية السطح وهي إما مربعه أو
مستطيلة تتراوح أبعادها مابين 40سم×50سم إلى 60سم × 80 سم ويتصل سطحها
السفلي بقاعدة معدنية بها ثلاث مسامير للتسوية والفرق من القاعدة تثبيت
اللوحة في الحامل وهي عبارة عن لوحين معدنيين مثلثين بينهما مسامير التسوية
الثلاثة لجعل اللوحة أفقية ويتصل مسمار حلزوني بالقاعدة المعدنية لتثبيتها
بالحامل.


وظيفتها:

تكون قاعدة لارتكاز الأليداد والبوصلة وميزان التسوية والشوكة وتكون مكاناً للرفع.

تعريف الحامل:

هو حامل خشبي ذو ثلاث شعب في الأرض ويربط رأس الحامل في القاعدة الموجودة أسفل اللوحة الخشبية حتى لا يحدث حركة دوران للوحة.
وظيفته:

رفع وحمل أدوات اللوحة وتثبيتها.

تعريف الأليداد:

عبارة
عن مسطرة من الحديد أو النحاس يدور حول محور أفقي في المستوى الرأسي
والمنظار مركب بحيث إذا كانت مسطرة الأليداد أفقية تماماً فإن خط النظر
يرسم مستوى رأسي يقطع اللوحة عند حافة هذه المسطرة.


وظيفتها:
هي
تعيين الإتجاهات الأساسية الواصلة بين النقاط المرصودة وبين موضع اللوحة
مباشرة وكذلك تحديد المسافات بين النقاط المرصودة وموضع اللوحة.

تعريف ميزان التسوية:

وهو
أما مستطيل أو مستدير وميزان التسوية الطولي يتركب من أنبوب زجاجي به كحول
سائل وفقاعة هوائية توضع داخل صندوق من النحاس قاعدته مسطحة فإذا وضع
الميزان على سطح أفقي ثبتت الفقاعة الهوائية في منتصف الأنبوبة وإذا وضع
على مستوى مائل اتجهت الفقاعة إلى الاتجاه الأعلى.


وظيفته:

تأمين المستوى الأفقي للوحة المستوية.

تعريف شوكة الإسقاط:

عبارة
عن إطار معدني رفيع له ثلاث اضلاع متصلة إثنان منها متعامدان ويميل الثالث
بزاوية أكبر من قائمته وينتهي أحد الأضلاع بسن رفيع يبين موقع النقطة
المطلوب رفعها من الطبيعة إلى لوحة الرسم أو العكس وينتهي الطرف الآخر
بانحناء دائري لتعليق خيط الشاغول ويجب أن يكون سن الثقل مع سن الشوكة
المدبب على خط رأسي واحد.


تعريف بوصلة التوجيه:

تتكون
من صندوق مستقيم سطحه العلوي من الزجاج وفي منتصفه محور رأسي مدبب ترتكز
عليه إبرة مغناطيسية وتحت طرفي الإبرة قوسان مدرجان صفر التدريج في كليهما
في المنتصف.


شروط الضبط الدائم:

1. استقامة حافة مسطرة الأليداد.
2. ضبط حامل الشعيرات في منظار الأليداد.
3. ضبط حافة المسطرة مع المستوى الرأسي لدوران خط النظر.


شروط الضبط المؤقت:

1. أفقية اللوحة المستوية.
2. التسامت.[/size]
3. التوجيه الأساسي.


تعريف التسامت:

هو أن تكون النقطة المعينة على اللوحة مناظرة تماماً للنقطة الموجودة على الطبيعة.
طرق الرفع في اللوحة المستوية:
1. طريقة الاشعاع.
2. طريقة التقاطع الأمامي.
3. طريقة التقاطع العكسي.
4. طريقة اللف والدوران.


وتختلف هذه الطرق من حيث اختيارها على:

1. طبيعة وطبوغرافية الأرض المراد رفعها.
2. ظروف العمل وإمكانية استخدام أيا من هذه الطرق.
عيوب الرفع باللوحة المستوية:
1. لايمكن استعمالها في مناطق الغابات أو الأراضي ذات الطبوغرافية الشديدة.
2. لايمكن استخدامها بالأجواء الممطرة وذات الرطوبة العالية.[
3. ثقل أدواتها وعيوبها الآلية تحد من استعمالها في الاعمال المساحية التي تتطلب دقة عالية.


مصادر الأخطاء في الرفع باللوحة المستوية:

1. إنكماش اللوحة الورقية وماينتج عنه من أخطاء.
2. عيوب الدقة في القياس ووضع الأبعاد على الخريطة.
الطرق الميكانيكية لايجاد المساحات:
وهي طرق تعتمد على استخدام أجهزة معينة في حساب المساحات المختلفة ومنها البلانومتر ومسطرة التفدين.

افرع واقسام علم الجغرافية بين يديك

مقالات جغرافيا جميع الكتب والمقالات English book الجغرافيا العامة المساحة والخرائط الجرافيا الطبيعية معلومات متنوعة جغرافية رسائل جغرافيا نظم المعلومات الجغرافيا مشكلات بيئية جيولوجية مصر الجغرافيا الاقليمية مجلات جغرافيا معلومات الدول خرائط جيولوجيا الإعجاز العلمي في القرآن الكريم الجيومورفلوجيا الجرافيا الاقتصادية Modern World Nations الجغرافيا الفلكية الجغرافيا المناخية جرافية السكان خرئط جغرافية افلام وثائقية الجغرافيا التاريخية اجهزة مساحية جغرافية البلدان جغرافية الطاقة رحلات جغرافيا ناشيونال جيوجرافيك للشباب المساحة الارضية جغرافيا المدن جيولوجية تونس الجرافيا السياسية جيولوجية ليبيا جغرافيا النقل الجرافيا البشرية المكتبة الجيولوجيا موسوعات جغرافية جغرافيا البحار والمحيطات خرائط جغرافية الجيولوجيا جغرافية العالم العربى GIS Book برامج نظم المعلومات الجغرافيا Livres en français جغرافية مصر National Geographic الجرافيا الحيوية الجغرافيا السياحية برامج مساحية قاموس ومعجم الجغرافية الترفيهيه جغرافيا العمران مساعدات فى المجال الاساليب الكمية فى الجغرافيا الاطالس جغرافية القارات 中文图书 اخبار فى الجغرافيا الاستشعار عن بعد المساحة البحرية جغرافيا التنمية Россия книг географии - Russia- الجغرافيا الطبية جغرافية العالم الاسلامى مواقع هامة صورة الاسبوع غرائب فى الجغرافيا الجغرافيا التخيلية جيولوجية الجزائر حالة الطقس عروض بوربوينت كتب مجمعة كتب نادرة المساحة الجيوديسية اهداءات المكتبة جغرافية فلسطين فى مثل هذا اليوم مسابقات جغرافية الجمعية الجغرافية الكويتية امتحانات دراسية بحوث جغرافية جغرافية الصناعة خرائط طبوغرافية شخصيات جغرافيا
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More